لمـسـات اسلـامية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لمـسـات اسلـامية

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً )

    نَمير مروان
    نَمير مروان
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010

    قلم مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً )

    مُساهمة من طرف نَمير مروان الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 5:01 pm





    بسم الله الرحمن الرحيم

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 1_080307dsd_d_o_cola71aمساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 1_080307dsd_d_o_cola71aمساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 1_080307dsd_d_o_cola71a

    في هذه المحاضرة تحدث أستاذنا الفاضل محمد سليم عن تفسير الآية
    ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) من سورة النبأ
    وفيها قال :

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 229247zrid7xsbib
    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9


    ( إن يوم الفصل كان ميقاتاً )
    يوم الفصل : أي يوم القيامة



    * لماذا سمي يوم القيامة يوم الفصل ؟



    ذلك لأن الله عز وجل يفصل فيه بين خلقه جميعاً



    * بعض من أسماء يوم القيامة :


    الحاقة : سميت بذلك تأكيداً على وقوعه
    الغاشية : لأنها تغشى الناس بعذاب وهم وكرب - نسأل الله السلامة والعافية -
    ثم انتقلنا للآية الكريمة :



    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9


    ( كان ميقاتاً )
    : أي مؤقتاً بأجل معدود لا يزاد عليه ولا ينقص منه ، ولا يعلم وقته على التعيين إلا الله عز وجل كما قال تعالى :
    ( وما نؤخره إلا لأجل معدود )
     أي وقتاً ومجمعاً وميعاداً للأولين والآخرين لما وعد الله من الجزاء والحساب حتى يظل الإنسان عابداً لربه في الحياة الدنيا ،
    فعلى الإنسان أن يحذر من الركون للدنيا والغفلة عن الآخرة لأن كل إنسان مجزي بعمله يوم القيامة .


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9


    ( يوم ينفخ في الصّور فتأتون أفواجاً )
    الصّور : هو قرن ينفخ فيه إسرافيل عليه السلام
    النفخة هنا هي لنفخة الثانية التّي يبعث فيها الناس من قبورهم .
    ثم يأتون إلى مكان الحشر حيث يحشرون منتظرين الحساب .
    أفواجاً : لها معنيان ~
    1- الأول وهو ضعيف ------ أي يحشرون زمراً وجماعات والواحد فوج .
    2- المعنى الصحيح : أمماً أي كل أمة مع رسولها الذي أرسل إليها
    كما قال تعالى : ( يوم ندعو كل أناس بإممهم )
    وتفسير القرآن بالقرآن من أعلى درجات التفسير .


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9


    الآن يأتينا سؤال : ~
    * هل هناك من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من يحشر على صورة معينة أوبالتعبير الدقيق على صورة
     غير صورة الإنسان لاستحقاق العذاب ؟
    لتتعرف على الإجابة لنتابع
    ،
    ،
    ،



    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 229247zrid7xsbib
    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 1284193238











    عدل سابقا من قبل jewel-ocean في الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 7:04 pm عدل 6 مرات
    نَمير مروان
    نَمير مروان
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010

    قلم رد: مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً )

    مُساهمة من طرف نَمير مروان الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 5:36 pm


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 729331r9xv98dss9
    الآن يأتينا سؤال : ~
    * هل هناك من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من يحشر على صورة معينة أوبالتعبير الدقيق على صورة
     غير صورة الإنسان لاستحقاق العذاب ؟
    لتتعرف على الإجابة لنتابع
    ،
    ،
    ،

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 229247zrid7xsbib




    هاكم الجواب :~


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 2327580dsnuamqy0l




    نعم ذكر ذلك سيدنا أنس بن مالك
     في حديث له رواه البخاري في كتاب الصّلاة - باب كيف فرضت الصلوات في الإسراء رقم (349) ، ورواه مسلم
    في كتاب الإيمان - باب الإسراء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفرض الصلوات رقم (113/263) عن أنس بن مالك أيضاً ..
    وذكره القرطبي مروياً عن معاذ بن جبل ،
    قال قلت : يا رسول الله : أرأيت قول الله تعالى : ( يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجاً ) : فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( يا معاذ [ بن جبل ] : لقد سألت عن أمر عظيم ) ثم أرسل عينيه باكيا , ثم قال : ( يحشر عشرة أصناف من أمتي أشتاتا
     قد ميزهم الله تعالى من جماعات المسلمين , وبدل صورهم , فمنهم على صورة القردة وبعضهم على صورة الخنازير وبعضهم منكسون :
     أرجلهم أعلاهم , ووجوههم يسحبون عليها , وبعضهم عمي يترددون , وبعضهم صم بكم لا يعقلون , وبعضهم يمضغون ألسنتهم , فهي مدلاة على صدورهم ,
     يسيل القيح من أفواههم لعابا , يتقذرهم أهل الجمع , وبعضهم مقطعة أيديهم وأرجلهم , وبعضهم مصلبون على جذوع من النار ,
    وبعضهم أشد نتنا من الجيف , وبعضهم ملبسون جلابيب سابغة من القطران لاصقة بجلودهم ; فأما الذين على صورة القردة
    فالقتات من الناس - يعني النمام - وأما الذين على صورة الخنازير , فأهل السحت والحرام والمكس .
    وأما المنكسون رءوسهم ووجوههم , فأكلة الربا , والعمي : من يجور في الحكم , والصم البكم : الذين يعجبون بأعمالهم .
    والذين يمضغون ألسنتهم : فالعلماء والقصاص الذين يخالف قولهم فعلهم .
    والمقطعة أيديهم وأرجلهم : فالذين يؤذون الجيران .
    والمصلبون على جذوع النار : فالسعاة بالناس إلى السلطان والذين هم أشد نتنا من الجيف فالذين يتمتعون بالشهوات واللذات ,
     ويمنعون حق الله من أموالهم .
    والذين يلبسون الجلابيب : فأهل الكبر والفخر والخيلاء ) .



    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 2327580dsnuamqy0l




    ( وفتحت السّاء فكانت أبواباً ) : فيها عدة أقوال منها : ~

    * - قيل فتحت السّماء فكانت قطعاً كقطع الخشب المشققة لأبواب الدور والمساكين .
    * - قيل تنحل وتتناثر حتّى تصير فيها أبواب .
    * - قيل لكل عبد بابين في السّماء ، باب لعمله وباب لرزقه ، فإذا قامت القيامة فتحت الأبواب .
    * - الراجح : أي تفتح السّماء فتكون طرقاً ومسالكاً لنزول الملائكة بعد أن كانت من قبل شذاذاَ لا فطور فيها ولا صدوع .





    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 2327580dsnuamqy0l


    نَمير مروان
    نَمير مروان
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010

    قلم رد: مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً )

    مُساهمة من طرف نَمير مروان الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 6:48 pm




    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 2ea49a236ab5
    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) Www_qloob_com_vb_82

    ( وسيّرت الجبال فكانت سراباً )









    فيها عدة أقوال :



    *- أي نسفت من أصولها



    *- قيل أزيلت عن مواضعها .












    *- وهذا القول قول الطبري وهو الأرجح وفيه جمع بين القولين السابقين فقال :









    نسفت الجبال فاجتثت من أصولها فصيرت هباءً منبثاً لعين النّاظر كالسّراب الذي يظن من يراه من بعد ماءً وهو في الحقيقة هباء .


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) Www_qloob_com_vb_82



    ( إن جهنّم كانت مرصاداً )









    جهنم : هي طبقة من طبقات النّار والعياذ بالله


    لمن ؟


    للطغين ,




    مرصاداً : من الرّصد وهو كل شئ أمامك .




    قال الحسن رضي الله عنه وأرضاه : إن على النّار رصداً ، لا يدخل أحد الجنة حتّى يجتاز عليه ، فمن جاء بجواز جاز ، ومن لم يجئ بجواز حبس .




    وهو يعني بذلك مرحلة المرور على الصراط ، فمن جاء بالإيمان والأعمال الصالحة مر فمن الناس من يمر كالبرق ومنهم من يمر زحفاً كل حسب عمله ،




    ومن لم يجئ بالإيمان والأعمال الصالحة هوى في النار نسأل الله السلامة .


    قال القرطبي : فجهنّم معدة مترصدة من الرصد وهو التّرقب . أي متطلعة لمن يأتي .


    كما في قوله تعالى ( تكاد تميّز من الغيظ ) فجهنم تكون متلهفة تنتظر داخليها .









    للطغين : فيها قولان :


    - هم من طغوا في الدين أي الكفار


    - هم من طغوا في الدنيا أي الظالمين للنفس و الغير .


    مآباً : أي منزلاً ومرجعاً ومصيراً للطاغين الذين طغوا واستكبروا على الله ، فهي منزلهم ومأواهم .

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) Www_qloob_com_vb_82

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 2ea49a236ab5


    عدل سابقا من قبل jewel-ocean في الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 8:01 pm عدل 5 مرات
    نَمير مروان
    نَمير مروان
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    تاريخ التسجيل : 17/12/2010

    قلم رد: مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً )

    مُساهمة من طرف نَمير مروان الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 7:28 pm



    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 626923dcy8zn0u8w
    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) Kvpr37kbv6tg
    ( لبثين فيها أحقاباً )
    الضمير في لابثين يعود على الطاغين
    أي ماكثين في النّار مادامت الأحقاب ، وهي لا تنقطع ، فكلا مضى حقب جاء حقب .
    والحقب هو الدهر الطويل غير المحدود . 


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 189808ta3ean2m9r
    سؤال :
    هل لذكر الله تعالى لكلمة ( أحقاباً ) معنى يدل على أن العذاب في النّار سيكون محدوداً ؟
    - لا ، فالأحقاب لا انقطاع فيها فهي مستمرة متواصلة .
    - وقد يكون المعنى أنهم لابثون أحقاباً محددة في عذاب خاص في جهنم ، كأن يكون وقتاً لشرب الحميم
    والغساق ، فإذا انقضى يكون لهم نوع آخر من العذاب
    وعلى كلا القولين فالعذاب غير منقطع .

    قال أحدهم : قوله تعالى ( لبثين فيها أحقاباً ) منسوخ بقوله تعالى ( فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذاباً )
    وهي دعوى غير صحيحة ، لأن الآية خبر عمّا سيكون من عذاب الكفار يوم القيامة ، والأخبار لا نسخ فيها
    لأن النسخ في الأمر والنهي فقط .


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 189808ta3ean2m9r

    :| وجوه القراءات |:
    هذه الآية فيها قراءتين :
    * قراءة الجمهور أي العامة ( لبثين ) بالألف | لابثين | -- على أن مفردها لابث على وزن فاعل
    * قراءة حمزة ( لبثين ) بغير ألف | لبثين | -- ومفردها لبث على وزن فعل
    في القراءة الأولى الألف تدل على الإستمرار والبقاء في جهنم .


    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 189808ta3ean2m9r

    وهكذا انتهت المحاضرة بحمد الله
    نرجوا من الجميع المشاركة في فوائد نستفيدها من هذه المعاني الجمّة
    وجزاكم الله خيراً

    سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك نتوب إليك
    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) Kvpr37kbv6tg

    مساق تفسير 1 ... ( إن يوم الفصل ....لابثين فيها أحقاباً ) 626923dcy8zn0u8w

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:06 pm